مدونة إرشاد مدونة إرشاد

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ

الاستيراد من تركيا الدليل الشامل لبدء عملك التجاري 2020 [أسعار الشحن-دراسة السوق-مكاتب الشحن]

الاستيراد من تركيا الدليل الشامل لبدء عملك التجاري 2020 [أسعار الشحن-دراسة السوق-مكاتب الشحن]

بمجرد أن تذكر كلمة استيراد يتبادر الى ذهن الكثير من الناس رؤوس الأموال الضخمة والإجراءات المعقدة والسجلات التجارية مرورا إلى الجمارك والمخازن العملاقة ...إلخ من الأشياء الوهمية
اليوم ان شاء الله سنتحدث عن الاستيراد من تركيا لأصحاب رأس المال المتوسط والصغير.
فلا يخفى على أحد أن الاقتصاد التركي حقق نموا كبيرا جدا في العشر سنوات الأخيرة وهذا ماسبب ازدهار حركة الصناعة بصفة خاصة وهذا مكن تركيا من أن تصبح موورد للعديد من المواد الاستهلاكية الواسعة خاصة الملابس الجاهزة.



وفي هذه المقالة سنتحدث عن أساسيات للبدء في الاستيراد من تركيا وكيف تشحن السلع الى بلدك بالتفصيل. 

المحتويات:



-تحديد المنتج ودراسة السوق



تعبر هذه تقريبا أهم خطوة للولوج لعالم الاستيراد من تركيا أو أي مكان آخر ,حيث يلزمك أن تحدد المنتج الذي تود استيراده وكم هو هامش الربح الذي ستربحه , وهل المنتج رائج في منطقتك أو بلدك وماهو أفضل موسم لبيع هذا المنتج ,ويجب أيضا دراسة السوق لكي لا ننصدم بنتائج لا يُحمد عقباها فيما بعد فدراسة السوق ترتكز على دراسة المنافسين والزبائن والوضع الاقتصادي السائد في بلدك
ومن هنا يمكن أن تحدد إذا كان مشروعك سيرى النور أو لا .
وكما نعلم فالجميع يركز على استيراد الملابس التركية التي تشتهر بنوعية جيدة ومقبولة والثمن الر

-البحث من المورردين للمنتج



الخطوة التالية وتكاد لاتقل قيمة عن الخطوة الأولى فبعد أن تحدد نوع المنتج أو السلع التي نود استيرادها من تركيا جاء الدور البحث عن المووردين أو البائعين لهذه السلع وفي الغالب هناط طريقتين للبحث السلع التي تريدها :

1- البحث عن طريق الانترنت


يمكن أن تبحث عن مووردين للسلعة التي تريدها على مواقع التواصل الاجتماعي حيث يوجد العديد من الأشخاص والشركات الذين يعرضون سلعهم  أو يعملون كوسطاء بينك وبين المصنع مع هامش ربح صغير , ويمكن أن تتصل مباشرة بالمصانع عن طريق الاتصال بهم من المواقع الالكترونية والواتساب أو من خلال البحث عنهم في موقع turkishexporter الذي يمكنك من مراسلة أي شركة.
موقع آخر مفيد جدا يحتوي على قائمة كبيرة من شركات التركية ويعرض المنتجات التي تقدمها كل شركة مع السعر وإمكانية الإتصال بالمصنع مباشرة عن طريق الواتساب وهو موقع adwhit 
لاننسى أبدا أكبر موقع في العالم الذي تجد فيه سلع للبيع بالجملة هو موقع علي بابا الصيني ,سوف تجد فيه الآلاف من الباعة الأتراك الذين يعرضون سلعهم ومنتجاتهم يمكنك الاتصال  والبدء في استيراد من تركيا.
الاستيراد من تركيا الدليل الشامل لبدء عملك التجاري 2020 [أسعار الشحن-دراسة السوق-مكاتب الشحن]


2- السفر الى تركيا


تعتبر هذه الخطوة مهمة في حالة كنت تريد استيراد  كميات كبيرة جدا حيث تذهب للمصنع مباشرة أو تتجه إلى أحد أسواق الجملة المشهورة في تركيا ويمكن أن تتفاوض على الأسعار وتتفقد جودة السلعة وملائمتها وتكون حاضرا في كل المراحل إلى غاية عملية الشحن .
نذكر أشهر أربعة من الأسواق في تركيا هي سوق عثمان بيه في اسطنبول و سوق الفاتح ,سوق لالالي في اسطنبول وسوق مارتر في اسطنبول.
إذا كنت تملك رأس مال حوالي 10.000 دولار (200 مليون سنتيم) أو أكثر فمن الضروري جدا السفر , تكاليف السفر ليست ملكفة جدا وتكون في حدود 600-900 دولار شاملة لجميع التكاليف ,هذا الإجراء سيجنبك الكثير من المشاكل في عملية الاستيراد من تركيا. 


-الاتفاق مع مكاتب الشحن



بعد تختار المنتج وتجد الموورد المناسب يأتي دور البحث عن مكتب الشحن , تكون مهام مكتب الشحن هي إيصال السلعة التي تريدها بلدك بدون الحاجة إلى سجل تجاري أو دفع ضرائب أو الدخول في مشكلات مع الجمارك فكل هذه المشاكل يتكفل بها مكتب الشحن مقابل رسوم محددة


  •  بعد عثور على مكتب الشحن تتوجه اليهم وتفتح عندهم كود تسجل الاسم واللقب والعنوان …. (الكود يُفتح مجانا بدون أي رسوم) 
  •  تعطي مكتب الشحن ثمن السلعة التي اشتريتها بالدولار وتدفع لهم القيمة بالعملة المحلية لبلدك.
  •  بعد ما يتم إعطاءك الكود تعطيه للبائع أو الموورد الذي بدوره يتواصل مع مكتب الشحن
  •  مكتب الشحن يقوم بالتحقق والتأكد من نوع السلعة وكميتها وسعر الوحدة ومطابقتها مع الصور التي أرسلها لك موورد في حالة عدم المطابقة يتصل بك مكتب الشحن ويقول لك أوجه الاختلاف التي وجدها ويترك لك القرار في إكمال عملية الشراء من عدمها , في حال سارت الأمور بخير يدفع مكتب الشحن للبائع ويقوم بإرسال السبعة إلى بلدك.



ملاحظة : أغلبية مكاتب الشحن تعتمد على تحويل السوق السوداء وليس البنك 

-الاستلام وأسعار الشحن



بعد أن تتم كل خطوات السابقة على خير وسلام نتكلم الآن عن أسعار الشحن وهي الأتعاب التي تدفعها لمكتب الشحن , بشكل عام كل التجار والمستوردين يستخدمون الشحن عبر الباخرة لأنه رخيص نوعا ما عن الشحن بالطائرة


-الشحن البحري :

نذكر هنا سعر الشحن حسب الحجم ويمكن لهذه الأسعار أن تختلف من بلد لآخر حسب المسافة والمدة التي تصل فيها السلعة

1. الحاوية 40 قدم





الاستيراد من تركيا الدليل الشامل لبدء عملك التجاري 2020 [أسعار الشحن-دراسة السوق-مكاتب الشحن]
حاوية 40 قدم


ذات حمولة تصل قصوى قد تصل لـ 30 طن سعرها من 1500 دولار إلى 3000 دولار.


2. الحاوية 20 قدم



الاستيراد من تركيا الدليل الشامل لبدء عملك التجاري 2020 [أسعار الشحن-دراسة السوق-مكاتب الشحن]
حاوية 20 قدم


ذات حمولة قصوى قد تصل إلى 15 طن سعر الشحن من 1000 دولار إلى 2200 دولار.


3. الشوالة



الاستيراد من تركيا الدليل الشامل لبدء عملك التجاري 2020 [أسعار الشحن-دراسة السوق-مكاتب الشحن]
الشوالة


تختلف حسب الحجم تبدأ من 80 دولار إلى 140 دولار واذا كانت المنتوجات تحمل ماركة عالمية فالسعر يرتفع بعض الشىء.


4. الكرتون



الاستيراد من تركيا الدليل الشامل لبدء عملك التجاري 2020 [أسعار الشحن-دراسة السوق-مكاتب الشحن]
الكرتون


مخصص للأحذية والأغراض الثقيلة أبعاده 90*50*60 ,سعره يبدأ من 120 دولار.


بعد عملية الشحن في الباخرة تقدر المدة لوصول السلع من 10 أيام إلى 12يوم أو 15 يوما كحد أقصى.


-الشحن الجوي :

الشحن الجوي مكلف نوعا ما على الشحن البحري لأن مدة وصول السلع لاتتجاوز الأربعة أيام فقط ,أما السعر فيكون من 3 إلى 6دولار للكيلوغرام الواحد  ,طبعا الأسعار هنا تختلف من بلد لي آخر وحسب مكتب الشحن أيضا .


بعد تمام دفع مصاريف مكتب الشحن ووصول السلعة إلى بلدك تقوم باستلامها مباشرة من الميناء أو المطار ,هناك بعض مكاتب الشحن التي توفر إمكانية توصيل السلع إلى محلك التجاري أو منزلك.




ختاما مجال الاستيراد  من تركيا مجال مربح جدا ويمكن أن تحقق منه الثراء ومبالغ مالية كبيرة إذا قمت بإختيار منتجات رخيصة وذات جودة ورائجة في السوق أو يمكن أن تبحث عن منتوجات جديدة في بلدك أو منطتقك وتستورد كميات صغيرة منها وتسوق لها , إذا وجدت أي نقطة أو خطوة مبهمة يمكنك تعليق وسأحاول أن أُجيب عليها بحول الله .

عن الكاتب

Ali Berkani

التعليقات


اتصل بنا

مدونة تعليمية وارشادية الهدف منها دعم المحتوى العربي في مجال أفكار المشاريع التجارية وتقريبها للواقع , ومساعدتك لتضع خطواتك الأولى في عالم المشاريع والمال

جميع الحقوق محفوظة

مدونة إرشاد