مدونة إرشاد مدونة إرشاد

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ

تمويل المؤسسات الصغيرة عن طريق القرض الثنائي ANSEJ



في مقالة اليوم سوف نتحدث عن القرض الثنائي الذي تقدمه الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب ANSEJ , أصبح الكثير من الشباب يتجنب حتى التفكير في إقامة مشروعه بالإعتماد على وكالة ANSEJ وذالك بسبب إفتاء الكثير من رجال الدين والأئمة بتحريمه ﻷنه ببساطة قرض ربوي , فرغم أن الشاب المستفيد لا يسدد إلا المبلغ الذي أخذه من البنك والوكالة الوطنية إلا أن الدولة الجزائرية تقوم بدفع الفوائد للبنك وهنا مربط الفأس , لكن اليوم سنتعرف على الصيغة الثنائية التي تكون بين الشاب المستفيد و وكالة ANSEJ فقط .

المحتويات:

ماهو القرض الثنائي.
صيغ القرض الثنائي ANSEJ.
إمتيازات القرض الثنائي.

ماهو القرض الثنائي:

بإختصار هو قرض تمنحه الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب ANSEJ لحاملي الشهادات الجامعية أو تكوين المهني المهتمين بإنشاء شركات أو مؤسسات مصغرة في مجال تكوينهم وتمكنهم من الإنطلاق في عالم الشغل والعمل , والقرض يكون بين الوكالة والشاب المستفيد فقط بدون وشاطة البنوك الربوية.

صيغ القرض الثنائي ANSEJ:

قبل أن نذكر صيغ القرض لابد في البداية أن تقوم بدراسة جدوى لمشروعك من كل الجوانب وتحديد قيمة بدء المشروع.
هناك صيغتان للقرض الثنائي يمكن الاستفادة منها وهي:
الصيغة الأولى: يجب أن لا تفوق قيمة إطلاق المشروع 5.000.000 دج أي (500 مليون سنتيم) تقدم لك الوكالة 29% من قيمة المشروع وأنت تساهم بـ 71% المتبقية.
الصيغة الثانية: يجب أن للمشاريع التي تبدأ قيمة إطلاقه بين 5.000.001 دج و 10.000.000 دج أي بين (500 مليون و 1مليار سنتيم) ,تقدم لك الوكالة 28% من قيمة المشروع وأنت تساهم بـ 72% المتبقية.

إمتيازات القرض الثنائي ANSEJ:

في مرحلة إنشاء المشروع:


  • تخفيض نسبة 05% من الضرائب الجمركية في حالة إستوراد تجهيزات من الخارج.
  • إعفاء دفع رسوم الملكية.
  • إفاء دفع رسوم على عقود تأسيس الشركات والمؤسسات المصغرة.


في مرحلة إستغلال المشروع:


  • إعفاء ضريبة الرسم العقاري لمدة 03 سنوات في المناطق الحضرية , و 06 سنوات في مناطق الريفية والهضاب العليا , و 10 سنوات في المناطق الجنوبية.
  • الإعفاء من ضريبة الكفالة المتعلقة بحسن التنفيذ بالنسبة للمؤسسات المصغرة والنشاطات الحرفية (نفس المدة الزمنية لضريبة الرسم العقاري).
  • الإعفاء الكلي من الضريبة الجزافية (EFI) , وتمدد لسنتين في حالة وظف صاحب المؤسسة 03 عمال لفترة غير محدودة.


عند نهاية فترة الإعفاء في المرحلتين تستفيد المؤسسة من تخفيض جبائي لمدة 03 سنوات وتكون 70% في السنة الأولى ,50% في السنة الثانية ,25% في السنة الثالثة.


في حال أردت تجنب شبهة الريا في القرض الثنائي وكنت تملك رأس مال متوسط فالقرض الثنائي من ANSEJ مناسب لك ويقدم لك العديد من الإعفاءات الضريبة والإمتيازات ,وستستفيد من المتابعة التقنية والعديد من النصائح من المؤسسة نفسها ,ومن الأشياء الرائعة في هذا القرض أنه يحثك على العمل و يشجعك على تركيز كل طاقتك في المشروع لأنك مساهم بمالك الشخصي مايفوق نسبته 70 بالمئة عكس القرض الثلاثي , و في حالة فشل المشروع لا قدر الله لن تكون ديونك كثيرة.

المصدر: موقع الوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب.

عن الكاتب

Ali Berkani

التعليقات


اتصل بنا

مدونة تعليمية وارشادية الهدف منها دعم المحتوى العربي في مجال أفكار المشاريع التجارية وتقريبها للواقع , ومساعدتك لتضع خطواتك الأولى في عالم المشاريع والمال

جميع الحقوق محفوظة

مدونة إرشاد