مدونة إرشاد مدونة إرشاد

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ

جمع وبيع المخلفات القابلة للتدوير | أفضل مشروع تجاري بدون رأس مال

جمع وبيع المخلفات القابلة للتدوير | أفضل مشروع تجاري بدون رأس مال

يوم نتحدث عن مشروع آخر من المشاريع  التي لاتتطلب وجود رأس مال ولا ميزانية للبدأ وصدقوني أرباح هذا المشروع كبيرة جدا , إذا كنت تعيش في منطقة ذات كثافة سكانية كبيرة أو يُفضل منطقة صناعية فأنت تعيش أمام منجم من ذهب , المشروع هو جمع وبيع مخلفات القابلة للتدوير مثل البلاستيك والكرتون والألواح الخشبية المستعملة التي ترميها إما المحلات أو المصانع ,بدون إطالة دعوني أعرفكم على أهم النقاط هذا المشروع المربح

المحتويات:


  1. فكرة المشروع
  2. ماذا تحتاج للبدء
  3. الموردون المستهدفون
  4. الجمع والتخزين
  5. مرحلة البيع والتسويق



فكرة المشروع

مثلما ذكرنا بالأعلى المشروع الذي نتحدث عنه اليوم دعنا نقول أنه قليل المنافسة وفيه فرص كبيرة وغير محدودة , تكمن مهمتك في جمع كل المخلفات التي يمكن تدويرها سواء من المصانع أو المحلات في المنطقة التي تعيش فيها  والتي يمكنك إعادة بيعها لمصانع إعادة التدوير ونذكر أهم هذه المخلفات :


  • البلاستيك بكل أنواعه (أكياس-قارورات ذات عيب تصنيعي-براميل المواد الأولية... إلخ ).
  • الكرتون والمخلفات الورقية.
  • أكياس الخيش والطحين.
  • كل أنواع المعادن (الحديد ,ألمنيوم ,النحاس...)
  • الألواح الخشبية المستعملة و مكسورة.
جمع وبيع المخلفات القابلة للتدوير | أفضل مشروع تجاري بدون رأس مال

ماذا تحتاج للبدء

المشروع تقريبا لايكلفك أي شىء في البداية إلا بعض الأمور
*سجل تجاري لمؤسسة تدوير النفايات (القليل من الشركات تطلب نسخة من سجل تجاري للتفاوض معهم).
*شخص محبوب ذو هندام جيد و يُجيد التفاوض.
*شاحنة لنقل المخلفات (يُمكنك الإعتماد على الكراء في البداية)
*مستودع أو قطعة أرضية بسياج للتخزين.
*ثلاثة عمال للحمل والفرز.

الموردون المستهدفون

قبل البدء في التجهيز للمشروع , في البداية يجب أن تعرف أسعار كل نوع من أنواع المخلفات فهي تختلف من بلد لآخر ومن منطقة لأخرى (السؤال عن الأسعار في مصانع إعادة التدوير) ,بعد أن تعرف الأسعار التي تبيع بها ,توجه للمصانع الإنتاجية في منطقتك التي لها نفايات قابلة للتدوير وحاول اللقاء مع المدير أو نائبه ,وتفاوض معه على أن يخصص لك حاوية أو مكان ليجمع بها هذه المواد وتتفاهم معه على السعر وتوقع معهم عقد لمدة عام أو عامين قابلة للتجديد وتدفع لهم مستحاقاتهم كل ستة أشهر مثلا (لايجب أن يفوق سعر شراء نصف سعر البيع وفي غالب الأحيان يكون سعر رمزي)  وأنت تمُر دوريا لنقلها بالشاحنة للتخزين والفرز.
-في حالة أردت التوسع أكثر أطلب من المحلات والسوبر ماركات أن تجمع لك مخلفات البلاستيك والكرتون بمقابل مادي (حسب الكمية).
-لا تحجج بعدم وجود مصانع للعمل معها , فنحن نلاحظ كل سنة إفتتاح شركات ومصانع إنتاجية عديدة فقط كن ذكيا وحاول أن تكون من الأوائل الذين يطلبون بأحقية جمع هذه المخلفات.
ملاحظة: إذا إستطعت التفاوض مع شركتين فقط سوف تضمن دخل عالي جدا وتغطي كل المصاريف الأخرى مع صافي ربح كبير.

الجمع والتخزين

في حال إستطعت التفاوض مع شركات كبيرة ,عملية الجمع ستكون يوميا أو كل يومين على الأكثر ,بعد إتمام عملية الجمع نأتي إلى مرحلة الفرز بعض مصانع إعادة التدوير تضع شروط للمواد التي تشتريها منك مثلا البلاستيك الشفاف لايجب أن يكون مُتسخ كثيرا وتكمن مهمتك في فرز البلاستيك النظيف والتخلص من المُتسخ ,بعض المخلفات الأخرى لايتم فرزها ويمكنك إعادة بيعها مباشرة مثل المعادن.
في مرحلة التخزين نحتاج إلى مستودع أو قطعة أرض في منطقة ريفية تخزن فيها المخلفات التي تجمعها قبل إعادة بيعها , بعض أنواع المخلفات يمكنك بيعها مباشرة لمصنع إعادة التدوير بدون تخزينها.
يمكن أيضا طلب آلة هيدروليكية لضغط بعض المواد مثل الورق والكرتون او البلاستيك لتوفير المساحة (تٌصنع محليا).
الألواح الخشبية المستعملة يمكن إعادة بيعها للورشات التي تعيد إصلاحها وبيعها أو يمكنك أن توظف أنت بعض العمال ليصلحوها مقابل أجرة يومية وتعيد بيعها كل ما تحتاج إليه هذه العملية هو مطرقة وبعض المسامير.
جمع وبيع المخلفات القابلة للتدوير | أفضل مشروع تجاري بدون رأس مال

مرحلة البيع والتسويق

البيع في معظم الأحيان يكون لأصحاب مصانع إعادة التدوير على حسب المادة الخام , السعر يختلف حسب المادة وجودتها , ولكي تكون بائع دائم لأصحاب هذه المصانع يمكن أن تتفاهم معهم على أن يدفعوا لك كل شهر مثلا وأن تنقص السعر قليلا عن الأسعار في السوق .
التسويق لا يكون مشكلة أبدا في هذا العمل , عند البدء في التخزين وحصولك على كميات معتبرة من المواد الخام إبحث عن مصانع إعادة التدوير في منطقتك أو خارجها ولكي تحصل على نتائج أكثر إبحث في الانترنت عن أسماء المصانع والورشات لتحصل على العناوين والأرقام الخاصة بهم وتعرض عليهم المنتجات الخاصة  بك .
أنشر إعلانات في مواقع البيع والشراء المجانية أو في مجموعات الفايسبوك المهمتة بالمجال وإحرص على وضع رقم هاتفك لتحصل على عروض الشراء.
لو بحثت بعض الشئ في مواقع الإعلانات في بلدك أو من خلال الفايسبوك ستجد الكثير من المعلنيين يبحثون عن لديه مواد خام يمكن إعادة تدويرها يكفي فقط الإتصال عليهم.
أحيانا نجد أحوال السوق متقلبة وهذا راجع بشكل أساسي لقانون العرض والطلب , في بعض المرات يكون البيع ثقيلا فلا تقلق أنت تملك مواد لا تملك مدة صلاحية وهذا من مزايا هذا المشروع المربح فحتى لو لم تبع اليوم فستبيع غدا .

نقاط مهمة



  • تفاوض جيدا على الأسعار مع المصانع والشركات الإنتاجية وتذكر كلما إشتريت بسعر أقل كلما ربحت اكثر.
  • نظم كل أمورك جيدا وضع جدول لسير العمل بإنتظام ولاتخلل بمواعيد الجمع والتسليم مع الشركات التي تتفاوض معها لي تكسب سمعة حسنة.
  • السجل التجاري ليس مطلوب مثل ما ذكرنا ,لكن إستخراج واحد من شأنه أن يعطي مشروعك مصداقية وأمان أكثر.
  • إذا لم تكن تملك أرض للتخزين ,فيفضل كراء قطعة في مناطق الريفية لأن الأسعار منخفضة جدا مقارنة بالمناطق المدنية.
  • في حال سارت الأمور على ما يرام وتوسع عملك ,من المستحسن توظيف محاسب للإهتمام بأمور المحاسبة.


أتمنى أن أكون شرحت كل الجوانب العملية المتعلقة بهذا المشروع المربح والذي لايحتاج إلى رأس مال للبدء فيه , إذا كان لديك أي سؤال أو نقطة غير مفهومة ضعها في تعليق وسأحاول الإجابة عليها .

عن الكاتب

Ali Berkani

التعليقات


اتصل بنا

مدونة تعليمية وارشادية الهدف منها دعم المحتوى العربي في مجال أفكار المشاريع التجارية وتقريبها للواقع , ومساعدتك لتضع خطواتك الأولى في عالم المشاريع والمال

جميع الحقوق محفوظة

مدونة إرشاد